رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

نائب وزير الصحة: إنشاء مخزن استراتيجي للأدوية وتطوير المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية

23-6-2026 | 13:31

جانب من الجولة التفقدية

طباعة
حسن محمود

أعلن الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان، انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية من وزارة الصحة والسكان لإنشاء مخزن استراتيجي للأدوية بالشرقية، ودراسة الموقع المقترح ومدى ملائمته للاشتراطات الفنية والهندسية المطلوبة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد مع المهندس حازم الاشمونى محافظ الشرقية وقيادات وزارة الصحة لبحث خطط تطوير المنشآت الصحية بالمحافظة، ومتابعة موقف المشروعات الجاري تنفيذها، ومناقشة المشروعات الإنشائية المستقبلية، لرفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بالشرقية.
وأكد الدكتور محمد الطيب على أهمية المتابعة الدورية والمستمرة للمشروعات الصحية الجارية، والعمل المشترك على تذليل أي معوقات قد تحول دون الانتهاء منها في مواعيدها المحددة، بما ينعكس إيجاباً على مستوى الرعاية الصحية في المحافظة.
وتم خلال الاجتماع بين الجانبين استعراض موقف مشروعات التطوير ضمن الخطة الاستثمارية والموازنة العامة للدولة، ومتابعة نسب التنفيذ في عدد من المنشآت الصحية.
كما شهد الاجتماع مناقشة أعمال تطوير مستشفى الزقازيق العام، والتأكيد على ضرورة الانتهاء من الأعمال في أقرب وقت وحل كافة المعوقات واستعراض موقف الأعمال بمستشفى أبو حماد وسبل تسريع وتيرة التنفيذ من خلال تذليل التحديات القائمة.
كما تم مناقشة سبل توفير الأدوية والمستلزمات الطبية بالمنشآت الصحية بالمحافظة، والتأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان عدم حدوث أي نواقص.
وتناول الاجتماع مناقشة مقترح إنشاء مبنى جديد داخل مستشفى ديرب نجم المركزي من خلال التبرعات، وتحديد الإجراءات اللازمة لاستكماله بهدف تعزيز الطاقة الاستيعابية للمستشفى.
كما تم متابعة الموقف التنفيذي ايضا لمشروعات تطوير مستشفيي الحسينية وأبو كبير، مع التأكيد على الالتزام بالجداول الزمنية المعتمدة والانتهاء من الأعمال بأعلى معايير الجودة.
وفي ختام الاجتماع، تم التوافق على إعداد ملف متكامل يتضمن كافة الاحتياجات الصحية لمحافظة الشرقية "من تجهيزات وكوادر بشرية ومشروعات تطوير"، تمهيداً لدراسته وترتيب أولويات تنفيذه .
وقام الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان بجولة ميدانية بعدد من المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية لمتابعة انتظام سير العمل والوقوف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، ورصد التحديات واتخاذ الإجراءات الفورية لحلها بهدف رفع كفاءة المنظومة الصحية وتحسين جودة الرعاية.
وبدأت الجولة بتفقد مستشفى منيا القمح المركزي، حيث تابع الدكتور محمد الطيب سير العمل بقسم الاستقبال والطوارئ، واطلع على المدة الزمنية لتقديم الخدمة، موجهاً بسرعة إنهاء الإجراءات وفق المعايير المعتمدة، كما تفقد أقسام الحضانات والرعاية المركزة، وأكد على توافر الأطقم الطبية والمستلزمات اللازمة.
كما شملت الجولة تفقد العيادات الخارجية ووحدتي الأشعة والغسيل الكلوي والصيدلية ومخازن الأدوية، حيث وجه باستبدال استراحة المرضى بمكان أكثر ملاءمة، ومراجعة معدلات التشغيل وتوافر المستلزمات،كما وجه بالتواصل مع اللواء عمرو عايد مساعد الوزير لنظم المعلومات والتحول الرقمي لميكنة المستشفى بالكامل.
وقام نائب وزير الصحة بتحويل المتغيبين عن العمل إلى التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ونقل مطبخ المستشفى إلى موقع مناسب يتوافق مع الاشتراطات الصحية.. كما تفقد غرف التطعيمات والصيدلية، ووجه بتوفير أجهزة تكييف للمركز بالكامل، وأشاد بمستوى الأداء، ووجه بصرف مكافأة لخمسة من العاملين المتميزين تقديراً لجهودهم.
كما تفقد غرف المشورة ورعاية الأمومة والطفولة والمبادرات الصحية، ووجه بتوفير طابعة جديدة لغرفة مبادرة فحص المقبلين على الزواج، و تركيب كرسي أسنان جديد بعيادة الأسنان بشكل فوري .
واختتم الجولة بزيارة عيادة المبرة للتأمين الصحي، حيث تفقد مختلف التخصصات الطبية ووجه بزيادة أفراد خدمة المواطنين لتنظيم حركة المترددين وتقليل التكدس.
وحرص نائب الوزير على الاستماع إلى آراء المواطنين، ووجه بتوفير دواء لازم لمرضى ضمور العضلات، وبإعداد دراسة شاملة للاحتياجات والتجهيزات المطلوبة، وبتفعيل خدمة توصيل الأدوية إلى المنازل.

 

أخبار الساعة