رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

رئيس جمعية الصداقة الأوروبية العربية: طهران اعتمدت على كسب الوقت في تعاملها مع وكالة الطاقة الذرية لعقود

22-6-2026 | 19:27

تعبيرية

طباعة
كريم عرفه

قال فرانكو عبد القادر عميش رئيس جمعية الصداقة الأوروبية العربية، إنّ من يتابع تطورات الملف الإيراني يتمنى أن تمضي الأمور دون تدخل أي طرف غير الأطراف المعنية مباشرة، مؤكداً أن إيران مطالبة بالكف عن العدوان على الدول العربية، مشيرًا إلى أن هذا الملف يظل موضوعاً منفصلاً عن النقاش الجاري بشأن المفاوضات النووية.

ووفيما يتعلق بالاجتماعات المرتقبة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتخذ من فيينا مقراً لها، أوضح في مداخلة مع الإعلامية هاجر جلال مقدمة برنامج "منتصف النهار"، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ إيران اعتمدت على مدى العقود الثلاثة الماضية على عامل الوقت في تعاملها مع هذا الملف، من خلال التباطؤ وكسب الوقت وإطالة المهل الزمنية في التعامل مع وكالة الطاقة الذرية. 

وتابع أنه بعد التوقيع على مذكرة التفاهم الأخيرة ووضع مسار التفاوض على السكة الصحيحة، بات مطلوباً من إيران اتخاذ خطوات عملية هذه المرة، وليس الاكتفاء بتقديم الوعود كما جرت العادة خلال العقود الماضية.

وأكد عميش أنه لولا الضغوط الكبيرة التي مارسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إيران عبر ملف مضيق هرمز، لما تمكن من دفع الإيرانيين إلى الحضور إلى سويسرا والتوقيع على مذكرة التفاهم التي تهدف في نهاية المطاف إلى التوصل إلى اتفاق ينهي الملف الذي يشكل تهديداً لدول الخليج العربي، سواء ما يتعلق باليورانيوم أو السلاح النووي.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة