أهم أسباب ارتفاع الكوليسترول عند النساء ترتبط بالعوامل الوراثية، التغيرات الهرمونية خصوصاً بعد انقطاع الطمث، كذلك تلعب بعض الأدوية دورًا في رفع مستويات الكوليسترول الضار، ويشير الدكتور أحمد عطية أخصائي الأمراض الباطنة إلى الأسباب الرئيسية لارتفاع الكوليسترول عند النساء كالتالي:
1. العوامل الهرمونية
انخفاض هرمون الأستروجين بعد سن الأربعين أو مع انقطاع الطمث يقلل من حماية القلب ويزيد الكوليسترول الضار.
التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل قد تؤثر على مستويات الدهون.
2. العوامل الوراثية
وجود تاريخ عائلي لارتفاع الكوليسترول يزيد الاحتمالية بشكل كبير.
بعض الطفرات الجينية تسبب زيادة كوليسترول الدم العائلي وهو نوع شديد الخطورة.
3. النظام الغذائي غير الصحي
الإفراط في تناول الدهون المشبعة والمتحولة مثل المقليات والسمن الصناعي والوجبات السريعة.
الإكثار من السكريات والكربوهيدرات المكررة.
4. قلة النشاط البدني
الخمول يؤدي إلى بطء حرق الدهون وزيادة تراكم الكوليسترول الضار.
النساء غير الممارسات للرياضة أكثر عرضة لارتفاع الدهون الثلاثية.
5. تراكم الدهون في منطقة البطن يرتبط مباشرة بارتفاع الكوليسترول الضار
6. الأمراض المزمنة مثل السكري وقصور الغدة الدرقية وأمراض الكلى المزمنة والذئبة وانقطاع النفس أثناء النوم، كلها تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول.
7. بعض الأدوية مثل مثبطات المناعة ومدرات البول والعلاجات الهرمونية قد ترفع الكوليسترول.