رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

ماليزيا تدعو إلى تعزيز منظومة الابتكار في "آسيان"

27-6-2026 | 14:00

ماليزيا

طباعة
دار الهلال

 أكدت ماليزيا أهمية توجه رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) نحو بناء منظومة أكثر تكاملاً وتوجهاً نحو الأهداف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STI)؛ بما يعزز قدرتها على مواجهة التحديات الإقليمية، وفي مقدمتها التحول في قطاعات الطاقة، والأمن الغذائي، والصحة العامة، والقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها وزير العلوم والتكنولوجيا و الابتكار الماليزي تشانج ليه كانج، في الاجتماع الـ 22 لوزراء آسيان المعنيين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار (AMMSTI)، الذي عُقد في مدينة فيينتيان عاصمة لاوس، وأوردتها وكالة الأنباء الماليزية (برناما) اليوم /السبت/.

واستعرض "تشانج" جهود ماليزيا الرامية إلى تعزيز منصات الابتكار الإقليمية، وتكامل منظومة الشركات الناشئة في دول آسيان، مؤكدا أهمية تحويل نتائج البحوث و الابتكارات إلى آثار ملموسة تعود بالنفع المباشر في المجتمعات.

وقال إن ماليزيا ملتزمة بمواصلة التعاون الوثيق مع الدول الأعضاء في رابطة آسيان؛ بما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة والابتكار على المستوى الإقليمي.

وعلى هامش الاجتماع، عقد "تشانج" لقاءً ثنائيا مع الأمين العام لرابطة آسيان، الدكتور "كاو كيم هورن"، حيث تناول الجانبان الاستعدادات لاستضافة ماليزيا الاجتماع الـ23 لوزراء آسيان المعنيين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار (AMMSTI-23)، والاجتماع الـ91 للجنة الآسيان للعلوم والتكنولوجيا والابتكار (COSTI-91) العام المقبل.

كما ركزت المباحثات على سبل ضمان أن تسهم رئاسة ماليزيا المقبلة في تعزيز التعاون الإقليمي في مجالات العلوم و التكنولوجيا والابتكار؛ بما يخدم أهداف التنمية والازدهار المشترك لدول آسيان.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة