رحب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمود علي يوسف، بالتقدم الدبلوماسي الذى تم إحرازه بين الولايات المتحدة وإيران بتوقيع مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب بالمنطقة، مؤكدا دعمه للمفاوضات الجارية في جنيف، ودعا جميع الأطراف إلى الانخراط فيها بشكل بناء وبحسن نية.
وقال يوسف - خلال استقباله سفير إيران وممثلها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي علي أكبر رضائي اليوم/الثلاثاء/- إن الحوار والدبلوماسية يمثلان الوسيلة الأكثر فاعلية لحل النزاعات وتعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.
وأشار إلى التوترات التى شهدها مضيق "هرمز" ومنطقة الخليج العربي، والاضطرابات التي أثرت على طرق التجارة البحرية، والتى كان لها تداعيات كبيرة على الاقتصادات الإفريقية، لا سيما فيما يتعلق بإمدادات الطاقة وواردات الأسمدة والأمن الغذائي في القارة.
وشدد على أهمية ضمان حرية الملاحة واستمرار تدفق التجارة الدولية دون انقطاع، وفقًا لقواعد القانون الدولي.
ومن جانبه، أشاد السفير الإيراني بموقف الاتحاد الإفريقي الداعم للحوار والتسوية السلمية للنزاعات واحترام النظام الدولي القائم على القواعد، مؤكدًا أن الاتحاد ظل داعمًا قويًا للحلول الدبلوماسية في مواجهة التحديات الدولية.