وقعت الولايات المتحدة والحكومة الانتقالية في جنوب السودان مذكرة تفاهم ثنائية للتعاون الصحي لمدة ثلاث سنوات، وذلك في إطار استراتيجية "أمريكا أولاً" للصحة العالمية التي تنفذها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتعزيز الجهود العالمية لمكافحة الأمراض المعدية، وغيرها من التهديدات الصحية الناشئة.
وذكر بيان أصدره المتحدث باسم الخارجية الأمريكية توماس بيجوت أنه بالتعاون مع الكونجرس، تعتزم وزارة الخارجية الأمريكية تقديم أكثر من 146 مليون دولار للوقاية من انتشار الأمراض المعدية في جنوب السودان، فيما ستستثمر الحكومة الانتقالية في جنوب السودان ما يقرب من 20 مليون دولار أمريكي في أنظمة الرعاية الصحية.
وأوضح البيان أنه من خلال مذكرة التفاهم، التي تتجاوز قيمتها 166 مليون دولار، التزمت الحكومة الانتقالية في جنوب السودان باستخدام إيراداتها العامة لتمويل الخدمات الأساسية، بما في ذلك الرعاية السريرية وإدارة أنظمة صحية مكتفية ذاتيا، وذلك لمواجهة التهديدات الأمنية الصحية والتعاون مع الولايات المتحدة في التصدي للأزمات الصحية العالمية.
وتضمن مذكرة التفاهم الموقعة المساءلة المتبادلة من جانب حكومة جنوب السودان الانتقالية عبر بنود متفق عليها، تشمل دفع رواتب العاملين في القطاع الصحي، وصيانة البنية التحتية كأنظمة التبريد لتخزين اللقاحات، وتقديم تقارير تتسم بالشفافية.