شهد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الأهلية، ختام فعاليات دورة لغة الإشارة، حيث كرم الطلاب وأعضاء الجهاز الإداري المشاركين في الدورة، بمنحهم شهادات تقدير، تقديرًا لالتزامهم بحضور جميع الساعات التدريبية المقررة للدورة وحرصهم على الإستفادة من فعالياتها، وذلك بمشاركة 50 طالبًا وطالبة من مختلف كليات الجامعة، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي وتنمية مهارات التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأكد النعماني، أن الجامعة تحرص من خلال المبادرة الوطنية للنمو والتأثير على تقديم أنشطة وبرامج تسهم في بناء شخصية الطالب الجامعي وتنمية وعيه بقضايا مجتمعه المختلفة، مشيرًا إلى أن نشر ثقافة التعامل الإيجابي مع الأشخاص ذوي الإعاقة يعد من أهم القيم الإنسانية التي تسعى الجامعة إلى ترسيخها بين طلابها، بما يساهم في إعداد خريج قادر على التفاعل الإيجابي مع مختلف فئات المجتمع.
وقال الدكتور حسين عبد الحافظ نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، إن الدورة تأتي استكمالًا لسلسلة الأنشطة التوعوية التي تنفذها الجامعة ضمن المبادرة، وتهدف إلى تعريف الطلاب بأساسيات لغة الإشارة ومهارات التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، بما يعزز من قدرتهم على المشاركة في بناء بيئة جامعية أكثر شمولًا وتقبلًا للجميع.
يذكر أن فعاليات الدورة استمرت لمدة يومين على التوالي، كما حاضر الدكتور طارق زكي موسى أستاذ علم النفس المساعد ورئيس قسم علم النفس بكلية الآداب ومدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة، بمشاركة الدكتور محمد عبد العظيم مدرس الإعاقة السمعية بقسم علم النفس بكلية الآداب والمدرب المعتمد للغة الإشارة بالجامعة.
وتناولت الدورة شرح أساسيات وأخلاقيات التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وآليات التواصل السليم مع الأشخاص الصم، إلى جانب التدريب العملي على التحية والسلام والجمل البسيطة المتداولة، والتعرف على الحروف الأبجدية المستخدمة في تهجئة الأسماء، فضلًا عن تعلم إشارات عدد من مدن محافظة سوهاج، بما يساعد المشاركين على اكتساب مهارات أولية للتواصل الفعال مع ذوي الإعاقة السمعية.