رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

الاستقلال التسليحي.. هل تقلص إسرائيل اعتمادها على واشنطن؟

24-6-2026 | 22:39

اسرائيل وامريكا

طباعة

عرض برنامج "مطروح للنقاش"، الذي تقدمه الإعلامية فيروز مكي، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا بعنوان "الاستقلال التسليحي.. هل تقلص إسرائيل اعتمادها على واشنطن؟"، فبعد تصريحات نتنياهو، يبدو أن التفاهمات الأمريكية الإيرانية الحالية بشأن التوصل لاتفاق حول النقاط الخلافية فنياً بين الطرفين لإنهاء الحرب التي اندلعت بين واشنطن وطهران في الثامن والعشرين من فبراير الماضي، ربما ستكون مسار تحول في العلاقة بين واشنطن وتل أبيب في ضوء اعتراضات واضحة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بلورتها تصريحات أطلقها مؤخراً بشأن أهمية ما وصفه بالاستقلال التسليحي لبلاده، وعدم الاعتماد الكامل على الحليف الأمريكي.

وتحدث نتنياهو حول ضرورة امتلاك منظومة تسليح شاملة بالرغم من مساعدات كبيرة يمنحها البيت الأبيض لتل أبيب، وهو دور لم ينكره نتنياهو، غير أن التصريحات تأتي في ظرف تاريخي ربما يحتوي بداخله خلافاً في الرؤى بين الجانبين.

تصريحات نتنياهو تأتي بالتزامن مع تصريحات أطلقها بن غفير، تحدث خلالها عن أهمية امتلاك إسرائيل للجرأة التي تضمن لها أن تعترض على قرارات الولايات المتحدة، خصوصاً مع مطالبات واشنطن لتل أبيب بالتصرف بحكمة ووقف العمليات العسكرية في الجنوب اللبناني.

هذا الجدل الواسع الذي أثاره نتنياهو بعد تصريحاته التي تساءل فيها عن مستقبل بلاده بعد ثلاثين عاماً من الآن، يفتح أبواب التساؤل بشأن مدى قدرة تل أبيب عل

أخبار الساعة

الاكثر قراءة