رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

كندا تشتري نظام رادار من أستراليا بـ2.5 مليار دولار كندي

22-6-2026 | 09:29

كندا

طباعة

وقعت كندا واستراليا اليوم /الاثنين/ عقدا لبيع نظام رادار متطور بعيد المدى إلى كندا بقيمة تقارب 2.5 مليار دولار كندي.

ونقل راديو كندا الدولي عن وزير الدفاع الاسترالي ريتشارد مارلز قوله في مؤتمر صحفي: "هذه أكبر صادراتنا الدفاعية على الإطلاق" مشيرا إلى أنها أول صفقة بيع دولية لهذا النظام.

وأشار الراديو إلى أن أولى شحنات النظام ـ الذي طورته شركة بي إيه إي سيستمز استراليا ـ ستبدأ في الأول من يوليو المقبل كخطوة أولى نحو تعاون أوسع بين استراليا وكندا في مجال هذا الرادار بعيد المدى.

ويتيح رادار عالي التردد بعيد المدى مراقبة بعيدة المدى جدا، تصل إلى عدة آلاف من الكيلومترات، مما يعزز القدرات الدفاعية ويوفر إنذارا مبكرا.

وأضاف مارلز: "أنه العمود الفقري للمراقبة بعيدة المدى لشمال استراليا، وأكثر رادارات المدى البعيد تطورا في العالم".

وتوقعت الحكومة الاسترالية أن يوفر هذا الاتفاق حوالي 300 وظيفة فنية في البلاد.. وفي الوقت نفسه، أفاد وزير الدولة الكندي لشؤون المشتريات الدفاعية ستيفن فور، عن استحداث ما يقرب من 2300 وظيفة سنويا في بلاده على مدى السنوات الخمس المقبلة.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة