رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

انقسام في الشارع الإسرائيلي بعد تصريحات نتنياهو حول البقاء في لبنان

23-6-2026 | 16:30

الشارع الإسرائيلي

طباعة

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية من القدس المحتلة، إن البيان الصادر عن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس حول البقاء في جنوب لبنان كان مفاجئًا؛ لأنه جاء في ساعات متأخرة من مساء أمس، وقد سبقه بيان آخر لبنيامين نتنياهو، وحتى يوم السبت، الذي اعتدنا أن يسود فيه صمت رسمي إسرائيلي مطبق، خرج نتنياهو وصرّح هو ووزراؤه بأن إسرائيل تصرّ على البقاء في الجنوب اللبناني.

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامي خالد عاشور، على قناة القاهرة الإخبارية، أن هذه البيانات تُقرأ على أنها محاولة إسرائيلية لحفظ ماء الوجه، خاصة بعد التسريبات التي حصلت عليها وسائل إعلام إسرائيلية، وكذلك تقرير صحيفة نيويورك تايمز الذي تحدث عن شهادات ميدانية تشير إلى وجود قيود على التحركات الإسرائيلية داخل الجنوب اللبناني بفعل إملاءات أمريكية، فأي غارة إسرائيلية باستخدام سلاح الجو تحتاج إلى موافقة رسمية ومصادقة من رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، وحتى عمليات نسف المباني في قرى الخط الأول في الجنوب اللبناني تحتاج إلى موافقة كبار الضباط والقيادة الشمالية العاملة هناك.

وأوضحت أن هذه البيانات والتصريحات تخرج في كل مرة للتأكيد على أنه لا توجد أي قيود، وأن إسرائيل ستتعامل مع أي حوادث طارئة كما حدث اليوم، وقد استغلت إسرائيل هذه الحادثة لإرضاء الشارع السياسي الإسرائيلي الرافض لوقف إطلاق النار، وكذلك الشارع الإسرائيلي العام الذي يرى أن إسرائيل لم تحقق إنجازات تُذكر في الجنوب اللبناني.

وأكدت أن الضربة التي وُجّهت إلى النبطية رافقها أيضًا بيان إسرائيلي أكد أنه، وبناءً على التعليمات الخاصة بمعالجة الأهداف الطارئة والحساسة، نفّذ سلاح الجو الإسرائيلي غارة في النبطية بعد رصد تحرك لمسلحين، قال إنهم عناصر من حزب الله، في منطقة تقع شمال الخط الأصفر، مضيفا البيان أن إسرائيل ستستمر في هذا النهج، وستقوم باستهداف كل من يحاول الاقتراب من القوات العاملة هناك.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة