رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

جامعة سوهاج تعزز الدمج الطلابي بورش صيفية لإعداد الرفقاء الداعمين

25-6-2026 | 15:03

جانب من الفعالية

طباعة
خلف ابوزهاد

نظم مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة سوهاج، سلسلة من التدريبات الصيفية ضمن برنامج  الأنشطة الطلابية الصيفية، بهدف رفع كفاءة ومهارات طلاب الجامعة في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز وعيهم بحقوقهم وواجباتهم، بما يسهم في دعم جهود الدمج وتمكين الطلاب ذوي الإعاقة أكاديميًا ومجتمعيًا.

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس  الجامعة، علي أن الجامعة مستمرة في تنفيذ سياسات الدولة المصرية نحو تنمية الوعي الشامل المستدام بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال إستثمار  فترة الإجازة الصيفية خلال شهر يونيو ويوليو  وإطلاق سلسلة من الورش التدريبية لزيادة وعي الطلاب بحقوق وواجبات ذوي الإعاقة وأخلاقيات وبروتوكولات التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وطرق الدعم النفسي لهم، من خلال زملائهم  الرفقاء المتطوعين، وتدريب هؤلاء الرفقاء علي كيفية إدارة الحوار  والمناقشات والجلسات مع ذوي الإعاقة في مختلف المراحل العمرية.

وأشار الدكتور حسين طه نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بأن خطة قطاع شئون التعليم والطلاب خلال الإجازة الصيفية تشمل محور وملف الطلاب ذوي الإعاقة ونظرائهم المتطوعين الداعمين لهم بعدد من التدريبات الهادفة لزيادة الوعي الأكاديمي والمجتمعي بقدرات وإمكانيات ذوي الإعاقة؛ مما يسهم في تحسين إتجاهات المجتمع نحو استدامة ومواصلة  دمج أبنائهم من ذوي الإعاقة في إستكمال مراحل التعليم الجامعي إيمانا  بقدراتهم ودورهم في بناء الوطن وتحقيق التنمية المستدامة. 

وذكر الدكتور طارق زكى مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة، بأن التدريب يشمل مجموعات طلابية متنوعة خلال شهري يونيو ويوليو ٢٠٢٦م بنخبة من الخبراء والمدربين المتخصصين في مجال الفئات الخاصة  ومنهم الدكتور محمد عبد العظيم خلف الله مدرس الإعاقة السمعية ومدرب لغة الإشارة،  والدكتورة أسماء محمد علي رمضان مسؤل التطوع بالمركز، كما شمل  إنطلاق التدريب الأول  (٤٥) متدرب من طلاب وطالبات الجامعة حول التأهيل  بالمعرفة النظرية ونقل الخبرة العملية  التطبيقية حول كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المواقف الحياتية والإجتماعية  والأكاديمية.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة