رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

مصر بتعملها "بالأصول"

23-6-2026 | 13:27

زياد عبدالتواب

طباعة
زياد عبد التواب

أغنية انتشرت خلال شهر رمضان الماضي لجزء من حملة دعائية لأحد البنوك بها كوبليه يقول "والسؤال اللي في راسي ازاي يا مصر بتعمليها ازاي"، هذا المقطع من الأغنية انتشر في الآونة الأخيرة انتشارًا كبيرًا بين سكان عالم منصات التواصل الاجتماعي، مرتبطًا بصورة أو خبر أو مقطع فيديو طبيعى أو مفبرك بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، فتارة تجد مقطع لرجل يرتدى جلباب ويمتطى ظهر زرافة أو فيل من النوع الماموث و يجوب شوارع القاهرة أو الطريق الدائري، والحقيقة أن الأمر تجاوز "الهزار" وانتقل الى استخدام هذا الكوبليه في أمور أخرى مثل الانتصارات الرياضية أو حتى عند استعراض أوائل الشهادة الإعدادية و غيرها من المواقف.

والحقيقة أنه عندما نحاول أن نجد إجابة لهذا السؤال "يا مصر بتعمليها ازاى؟" نجد أن الإجابة منطقية و بديهية جدًا وهى أن مصر بتعملها "بالأصول"، فلكل شيء أصول وقواعد راسخة، أعرف أن هذا الكلام ربما يكسر البهجة والدهشة المصاحبين  للانتصار والتفوق أو حتى للأشياء التي تبدو غريبة وهو ما يدفع إلى هذا التساؤل ولكن الحقيقة أنه دائمًا إذا عرف السبب بطل العجب وأن لكل شيء أصول، هذه الأصول هي خلطة من المعرفة والعلم والثقافة والوعى والإخلاص والإتقان والإيمان والاحتكام إلى القواعد والقوانين وآليات القياس والثواب والعقاب والتغذية العكسية والنظر إلى الدروس المستفادة، وإلى أفضل الممارسات من أجل التطوير والتحسين.

وهذه الأصول لها ترتيب وأهميات وأولويات، فالأخلاق قبل العلم والتخطيط قبل التنفيذ، فأمير الشعراء أحمد شوقي يقول "بالعلمِ والمالِ يبني الناسُ مَلكَهُمُ..   لَم يُبْنَ مُلْكٌ على جَهْلٍ وإِقْلالِ" ولكن بالطبع نجد أن الاخلاق هي الأساس فإن توافر العلم والمال بدون أخلاق، فإن الاستمرار لن يكون حليف تلك الأمم أو حتى على مستوى الأفراد لذلك يقول "إنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ.. فَإنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا".

فاذا أردنا أن نعرف كيف تفعلها مصر منذ قديم الأزل وحتى الآن نجد أن الصدق والإخلاص والاتقان، ثم العلم والتخطيط وحسن الإدارة، بالإضافة إلى سلامة النية وعدم قصد الحاق الأذى بالأخرين فالحضارة المصرية منذ فجر التاريخ لم تقم على حساب أو على أنقاض حضارة أخرى ولم تستغل أحدًا مقارنة بحضارات تالية نجد أن جزءًا كبيرًا من ازدهارها قام على أكتاف مجتمعات ومناطق أخرى من العالم تم احتلالها وسلب ثرواتها لقرون كثير.

من الأصول أيضًا الاهتمام بالاستدامة فالنتائج السريعة وإن كانت مطلوبة إلا أن هذا لا يجب أن يكون على حساب الدقة والجودة والاستمرارية وهو ما يجب أن يجعل فضيلة "الصبر" أحد الأصول الهامة أيضًا لبناء المجتمعات والأفراد بناءً سليمًا مستدامًا لا يقهر ولا يتم هدمه.

وفي جميع الأحوال ومما نراه من فوضى على شبكات التواصل الاجتماعي وما نراه من سلوكيات البعض في نشر الشائعات، أو حتى تضخيم الحالات السلبية القليلة ومحاولة جعل الإحساس بانتشار تلك السلبيات ينتقل إلينا، وأيضا يجعل تلك هي صورتنا في عيون العالم -وهو غير حقيقي بالإحصائيات ونظريات النسبة والتناسب وعلوم البيانات وتحليلها- لذلك أجد أن الكوبليه الأكثر أهمية هو "والسؤال اللي في راسي ازاي.. يا مصريين نحب بلدنا ازاي".

أخبار الساعة

الاكثر قراءة