رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

في ظل مفاوضات إيران وأمريكا.. تعنت إسرائيلي بشأن لبنان وجولة محادثات جديدة في واشنطن

23-6-2026 | 13:32

الأوضاع في لبنان

طباعة
أماني محمد

يستعد لبنان لجولة جديدة من المحادثات مع إسرائيل اليوم الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن، في ظل مفاوضات ثنائية أمريكية إيرانية على المستوى الفني، بعد جولة المحادثات التي أقيمت حتى صباح أمس في سويسرا، في ظل تعنت إسرائيلي واستمرار المعارك في لبنان ورفض الانسحاب من الجنوب.

 

الأوضاع في لبنان

ومنذ 2 مارس الماضي، بدأت الهجمات الإسرائيلية الجوية والبرية على لبنان، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 4000 شخص لبناني، لتبدأ بعدها أربع جولات من المحادثات اللبنانية الإسرائيلية منذ أبريل فشلت في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

ورغم ما نصت عليه مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة على وقف القتال على جميع الجبهات، بما فيها لبنان، يستمر الموقف الإسرائيلي الرافض للانسحاب أو وقف القتال، رغم توقف الهجمات الجوية إلا أن معارك برية تحدث بشكل يومي.

ومن المتوقع أن تستمر مفاوضات لبنان وإسرائيل في واشنطن نحو 3 أيام، إذ أعلن لبنان أن أحد أهدافه الرئيسية في المحادثات هو ضمان انسحاب القوات الإسرائيلية، لكن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى صرحوا بأن القوات ستبقى في جنوب لبنان إلى أجل غير مسمى، وفقا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وقال المسؤول اللبناني إن بيروت ستطالب إسرائيل بتقديم جدول زمني "معقول" لانسحابها خلال المحادثات.

قال المسؤول: "هذه هي فرصتنا الوحيدة لإحداث زخم في هذه المحادثات، وفي هذا الصراع مع إيران".

فيما ترى إسرائيل أن هدف المحادثات "نزع سلاح حزب الله والتوصل إلى اتفاق سلام حقيقي" مع لبنان، وفقًا لإحاطة قدمها المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، ديفيد مينسر، عشية بدء المفاوضات الجديدة.

وقال مينسر إن "العقبة الوحيدة أمام التوصل إلى اتفاق مع لبنان هي حزب الله، ولهذا السبب نعتقد أنه يجب نزع سلاحه وتفكيكه" حسب وصفه.

وتوقفت الغارات الجوية الإسرائيلية على الضواحي الجنوبية لبيروت إلى حد كبير، لكن القتال العنيف استمر في جنوب لبنان مع توغل القوات الإسرائيلية في القرى اللبنانية.

ويتوقع حزب الله أن تطالب إيران بانسحاب إسرائيلي في ظل استمرار المفاوضات مع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق نهائي، ويقول إن على الحكومة اللبنانية أن تراهن على هذا المسار بدلاً من المفاوضات المباشرة.

 

مفاوضات إيران وأمريكا

وقال علي بحريني، سفير إيران لدى الأمم المتحدة في جنيف، إنه تم إحراز تقدم جيد في المحادثات الثنائية الأمريكية الإيرانية، وأنه سيتم تشكيل فريقَي عمل في الأيام المقبلة للتركيز على رفع العقوبات والأنشطة النووية الإيرانية.

وأوضح للصحفيين أن خمسة بنود من الاتفاق الأولي يجب تنفيذها بالكامل قبل بدء المفاوضات بشأن الملف النووي ودور الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أكد أن لبنان جزء لا جدال فيه من الاتفاق المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران، والذي يتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان.

وأفاد مسؤولون بهدنة مستمرة في القتال في لبنان بموجب الاتفاق الهادف إلى إنهاء الأعمال العدائية في المنطقة، في حين أكدت إسرائيل أنها ستحافظ على منطقة أمنية في جنوب لبنان وستواصل العمل على تحييد التهديدات الموجهة ضد الجنود والمواطنين الإسرائيليين، حسب زعم قيادات الاحتلال.

أطلقت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الثلاثاء، آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان ولمتابعة تطورات الوضع الميداني، وفق ما صرح مسؤول أمريكي وذلك "لوضع حد لأعمال العنف".

وأضاف  المسؤول الأميركي أن إطلاق هذه الآلية جاء عقب اتصالات هاتفية أجراها وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزيف عون.

وتابع "نعمل على تمكين إسرائيل ولبنان، بوصفهما دولتين ذواتي سيادة، من إجراء حوار والتوصل إلى مسار يفضي إلى السلام والأمن. وستواصل المباحثات التقدم نحو اتفاق شامل للسلام والأمن بين البلدين" مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل بشأن الآلية الجديدة في وقت قريب.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة