رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

هل أصبح الهاتف يربي أطفالنا؟ رسالة تثير الجدل حول مخاطر الشاشات على الأبناء

25-6-2026 | 10:13

تربية الأبناء

طباعة
عزة أبو السعود

في الوقت الذي أصبحت فيه الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية جزءاً أساسياً من حياة الأطفال اليومية، تتزايد المخاوف بشأن تأثير الإفراط في استخدامها على نموهم النفسي والاجتماعي وقدرتهم على التركيز والتواصل مع العالم الحقيقي.

وخلال الأيام الماضية، أثارت رسالة نشرت على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، وأعيد نشرها على موقع " Times of India"حالة واسعة من الجدل، بعدما وجهت تحذيراً صريحاً للآباء والأمهات من تحويل الأطفال إلى مستقبلين دائمين للمحتوى الرقمي دون رقابة أو توازن، مؤكدة أن الاعتماد المفرط على الشاشات قد يحرمهم من اكتساب مهارات حياتية أساسية يحتاجونها في مراحل نموهم المختلفة.

وفيما يلي نستعرض لكِ في السطور التالية تفاصيل تلك الرسالة:

- أن الأطفال أصبحوا أقل حركة وأكثر ارتباط بالشاشات مقارنة بالماضي، لذلك ينصح الآباء بتشجيع أبنائهم على ممارسة الرياضة والأنشطة الخارجية بشكل منتظم.

-مخاوف متزايدة بشأن صحة الأطفال، حيث يحذر من ارتفاع معدلات السمنة والخمول بين الأطفال، إلى جانب تراجع مستويات النشاط البدني وقضاء ساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية.

-لم تقتصر  الرسالة على الهواتف والأجهزة الرقمية فقط، بل ربط بين الإفراط في استخدام الشاشات وتراجع اللعب والنشاط البدني، محذر من التأثيرات المحتملة لذلك على الصحة النفسية والجسدية للأطفال.

-أثارت الرسالة ردود فعل مختلف، حيث اعتبرها البعض تنبيه مهم  للآباء في عصر التكنولوجيا، بينما رأى آخرون أن أسلوبها كان حاد بعض الشيء، رغم اتفاقهم مع جوهر الرسالة وأهدافها.

-يرى متابعون أن انتشار الرسالة يعود إلى أنها لامست قلق مشترك لدى كثير من الأسر، يتمثل في كيفية تحقيق التوازن بين الاستفادة من التكنولوجيا والحفاظ على نمط حياة صحي للأطفال، فكلها عوامل تسهم في تربية الأطفال، ولهذا السبب، حظي المنشور باهتمام واسع النطاق.

.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة