يقول د.محمد الصرافي استشاري القلب والأوعية الدموية: الشرايين المسدودة تكون ناتجة عن تراكم مادة تسمى البلاك على الجدران الداخلية للشرايين، ويمكن أن يؤدي تراكم البلاك إلى تقليل تدفق الدم، أو في بعض الحالات منعه تمامًا في مناطق كالقلب، وتزيد الشرايين المسدودة من احتمال الإصابة بـ نوبة قلبية و سكتة دماغية.
في كثير من الحالات لا يتسبب انسداد شرايين القلب في أي أعراض حتى يحدث حدث كبير، مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية. وفي أوقات أخرى، خاصةً عندما يحدث انسداد في الشريان بنسبة 70٪ أو أكثر، قد يتسبب تراكم البلاك في ظهور أعراض تشمل:
-ألم في الصدر.
-ضيق في التنفس.
-خفقان القلب.
-ضعف أو دوخة.
-غثيان.
-تعرق.
وأول اعراض انسداد شرايين القلب هو الألم في الصدر، ويسمى أيضاً الذبحة الصدرية، وقد ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب نتيجة وجود البلاك في الشرايين المؤدية إلى القلب.
وقد تؤدي الشرايين المسدودة في مرض الشريان السباتي إلى ظهور نوبات نقص التروية العابرة التي قد ينتج عنها الأعراض التالية:
-الإحساس بالضعف أو التنميل على جانب واحد من الجسم.
-عدم القدرة على تحريك الذراع أو الساق.
-فقدان الرؤية من جانب واحد فقط.
-عدم القدرة على التحدث بوضوح.
وقد تؤدي الشرايين المسدودة في مرض الشريان المحيطي إلى:
-ألم الساق.
-تأخر التئام الجروح في القدمين.
-برودة القدم.
-الغنغرينا.