تحت رعاية الدكتور محمد هانئ غنيم محافظ الفيوم، تواصلت فعاليات وأنشطة مبادرة "أنا متعلم مدى الحياة" بمشاركة مختلف القطاعات بالمحافظة، وبالتعاون مع معهد اليونسكو، وذلك بعدد 24 قرية خلال شهر يونيو الجاري، بواقع 4 قرى بكل مركز من مراكز المحافظة الستة، والتي تم اختيارها لنشر أنشطة المبادرة، وتحقيق أهدافها في مجالات التمكين الاقتصادي، ونشر الثقافة والمعرفة، وتطوير الذات، ومحو الأمية، بما يسهم في تعزيز فرص التعلم المستمر ودعم جهود التنمية المستدامة وبناء الإنسان.
فتنفيذاً لمحور نشر الثقافة، نفذت مديرية الصحة عدداً من الندوات التوعوية حول "أضرار الزواج المبكر"، شملت ندوة بوحدة دار السلام بقرية معصرة صاوي بمركز طامية لعدد 65 مستفيدة، وندوة بوحدة المقراني بمركز يوسف الصديق لعدد 50 سيدة، وندوة بوحدة العزب بمركز الفيوم لعدد 30 مستفيدة، وندوة بالوحدة المحلية لقرية كفور النيل بمركز الفيوم لعدد 60 سيدة.
كما نفذت المديرية أيضاً، عدداً من الندوات التوعوية حول "ختان الإناث وأضراره" بالمركز الطبى بدفنو بمركز إطسا لعدد 25 سيدة، وندوة بالكعابي الجديدة بمركز سنورس لعدد 25 من أهالي القرية، كما تم تنفيذ ندوة أخري عن "أضرار الزواج المبكر والتهرب من التعليم" بقرية بيهمو بمركز سنورس لعدد 25 من أهالي القرية، وندوة بالوحدة المحلية بقرية هوارة المقطع بمركز الفيوم عن "أضرار ختان الإناث" لعدد 20 سيدة، وندوة بوحدة والي ميزار بقرية تونس بمركز يوسف الصديق حول أهمية الرضاعة الطبيعية وأضرار الزواج المبكر لعدد 30 سيدة، كما تم تنفيذ ندوة بالوحدة المحلية لقرية قلهانة بمركز إطسا لعدد 20 سيدة، وندوة عن متابعة الحمل بالوحدة المحلية بشكشوك بمركز أبشواي لعدد 25 سيدة.
ونفذت الإدارة الصحية بمركز طامية، ندوة بوحدة دار السلام بقرية معصرة صاوي عن "الزواج المبكر والتسرب من التعليم" لعدد 40 مستفيداً، وندوة بمركز شباب الشواشنة لعدد 80 سيدة، وندوة بالمركز الطبي بدفنو بمركز إطسا عن "أضرار الزواج المبكر" لعدد 50 مستفيداً من أهالي القرية، وندوة بوحدة العزب بمركز الفيوم عن "أهمية الرضاعة الطبيعية" لعدد 20 سيدة، وندوة عن "الرضاعة الطبيعية وصحة الفم والأسنان" بوحدة منشأة طنطاوي لعدد 45 سيدة، وندوة بوحدة العجميين بمركز أبشواي لعدد 20 سيدة، وندوة بمنشاة الجمال بقرية أصلان بمركز طامية لعدد 40 سيدة.
كما نفذت المديرية أيضاً، ندوة بوحدة العزيزية بمركز طامية عن "أضرار الزواج المبكر" لعدد 20 سيدة، وندوة بوحدة المقراني بمركز يوسف الصديق لعدد 30 مستفيداً، وندوة بوحدة كفور النيل بمركز الفيوم لعدد 20 سيدة، وندوة بوحدة سنهور البحرية بمركز سنورس لعدد 15 سيدة، كما نفذت مديرية الصحة ندوة عن "التغذية السليمة والصحة الإنجابية وأهمية التبرع بالدم" بالمظاطلى بمركز طامية لعدد 20 مستفيدة، وندوة أخري عن "التغذية السليمة والصحة الإنجابية" بوحدة أبجيج بمركز الفيوم لعدد 20 مستفيداً، وندوة بالمركز الطبي بدفنو بمركز إطسا لعدد 40 مستفيداً، وندوة بوحدة قصر الجبالي بمركز يوسف الصديق لعدد 30 سيدة، وندوة بوحدة منشأة طنطاوي بمركز سنورس لعدد 35 سيدة.
كما نفذ جهاز شئون البيئة بالفيوم، ندوة بمناسبة يوم البيئة العالمي، حول إدارة المخلفات وحماية مكونات البيئة والحفاظ على الصحة العامة، استهدفت 45 سيدة بقرية كفور النيل بمركز الفيوم، وندوة أخري بمناسبة يوم البيئة العالمي عن "البيئة وارتباط التلوث بانتشار الأمراض، والحفاظ على الصحة العامة" استهدفت 40 سيدة بقرية فيديمين بمركز سنورس.
واستمراراً لدور الإرشاد البيطري فى التوعية والتثقيف الوقائي لنشر المعلومة الصحيحة لأن المعلومة تساوي حياة، قامت مديرية الطب البيطري بتنظيم ندوة إرشادية بالوحدة المحلية بقوتة بمركز يوسف الصديق، تم خلالها التوعية بالأمراض الوبائية حفاظاً على الثروة الحيوانية، وأهمية التحصين بالحملات القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، والأمراض المشتركة مثل مرض السعار، وكيفية التعامل عند التعرض للعقر، ومرض أنفلونزا الطيور، وندوة أخرى بقرية فيديمين بمركز سنورس لعدد 50 سيدة مستفيدة.
ونفذ المجلس القومي للمرأة، ندوة عن ترشيد الاستهلاك والتوعية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء، بمقر مشغل المجلس القومي للمرأة بالوحدة المحلية بقوتة بمركز يوسف الصديق، تم خلالها التوعية بأهمية ترشيد الاستهلاك، خاصة ترشيد استهلاك الكهرباء للفرد والمجتمع، والخطوات الأساسية لتحقيق ترشيد الاستهلاك، كما تمت التوعية ببدء التقدم لمشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وشرح مجالات ومعايير الاشتراك بالمبادرة وأهمية المبادرة ومدي تأثيرها على الفرد والمجتمع لعدد 50 سيدة، كما نفذ المجلس نفس الندوة بحضور 40 سيدة مستفيدة بقرية فيديمين بمركز سنورس، وندوة أخرى بمركز شباب الشواشنة بيوسف الصديق، للتوعية بالقضايا التي تهم المرأة والتمكين الإقتصادي لعدد 50 سيدة.
كما شاركت مديرية ثقافة الفيوم، بتنفيذ مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بقرية اللاهون، مركز الفيوم، بمكتبة اللاهون الثقافية، تضمنت ورشة تلوين وورشة خيامية لتنفيذ جراب موبايل من قماش الجوخ، وورشة تصميم وتنفيذ شنط بخيط السلسلة والشبك البلاستيك لعدد 100 طفل مستفيد، كما نفذ فرع ثقافة الفيوم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بمركز شباب الشواشنة، تضمنت ورشة رسم وتلوين، وورشة لوحات فنيه من الخيش، وورشة تصميم وتنفيذ ميداليات بخيوط المكرمية، وورشة أساور من الخرز، وتوك من الفوم، وورشة أشغال يدوية من الخيوط لعدد 100 طفل.
وتنفيذاً لمحور التمكين الاقتصادي، نفذت مديرية الشباب والرياضة، دورة التفصيل والخياطة والتطريز لعدد 30 فتاة مستفيدة، وتنفيذاً لمحور محو الأمية قامت مديرية التضامن الاجتماعي من خلال إدارة طامية الاجتماعية بتنفيذ ندوة بوحدة كفر محفوظ الاجتماعية، عن أهمية مبادرة "أنا متعلم مدى الحياة والتحرر من الأمية" وذلك بمركز شباب كفر محفوظ لعدد 72 فتاة مستفيدة، وندوة بوحدة سرسنا بمركز طامية لعدد 50 مستفيدة، وندوة بقرية الروضة لعدد 25 سيدة مستفيدة، وتنفيذاً لمحور تطوير الذات، نفذت مديرية الشباب والرياضة بمركز شباب المحافظة دورة مهارات حياتية لعدد 20 شاب وفتاة.