ذكرت شبكة تلفزيون "بريكس" الدولية اليوم /الإثنين/ أن بيلاروس تعتزم زيادة استخدام الإنسان الآلي "الروبوت" في الصناعات التحويلية من خلال تهيئة الظروف في جميع أرجاء البلاد للتطوير المتسارع في مجال الروبوتات.
وأشارت الشبكة الإعلامية إلى أن بيلاروس تعتزم رفع معدل استخدام الروبوت ليصل إلى 100 وحدة لكل 10 آلاف عامل في قطاع الصناعات التحويلية بحلول عام 2030 .. وبهدف تحقيق ذلك، وقع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مرسوما بعنوان "حول تحفيز الروبوتات" بهدف تسريع وتيرة التحول الآلي الاقتصادي، وفقا لما ورد على الموقع الرسمي للرئاسة.
وترتكز الخطة على محورين أساسيين هما تهيئة البيئة الملائمة لإدماج الروبوتات في المنشآت الصناعية، وتطوير قطاع هندسة الروبوتات والإنتاج المحلي؛ حيث تهدف الدولة إلى دعم الشركات في اقتناء المعدات وتوسيع قاعدة التصنيع الوطني عبر تقديم حزمة من التسهيلات والحوافز للمنتجين والمستهلكين والمؤسسات الهندسية.
وبموجب التشريع الجديد، سوف يتم منح العاملين في مجمع التكنولوجيا العالية صلاحيات لبيع مكونات الروبوتات لخدمات الصيانة، بالإضافة إلى إتاحة خيار التأجير؛ وهو ما يرمي لتحويل نموذج الأعمال من مجرد البيع المباشر إلى الإدارة الشاملة لدورة حياة المنتج.