رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

الإمارات: 24 وساطة أسهمت في تبادل 7471 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا وتواصل دعم جهود التعافي

26-6-2026 | 22:58

الإمارات

طباعة

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة، مواصلة جهودها لدعم أوكرانيا على المستويين الإنساني والدبلوماسي، مشيرة إلى نجاحها في تيسير 24 جولة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، أسهمت في الإفراج عن 7471 أسيرا، إلى جانب استضافتها في أبوظبي جولتين من المحادثات الثلاثية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

جاء ذلك في تقرير لوزارة الخارجية الإماراتية بمناسبة مشاركة وفد الدولة، برئاسة وزيرة دولة لشئون التعاون الدولي ومبعوث وزير الخارجية إلى أوكرانيا ريم بنت إبراهيم الهاشمي، في مؤتمر تعافي أوكرانيا 2026، بمدينة جدانسك البولندية، نيابة عن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأوضح التقرير أن الإمارات واصلت تقديم المساعدات الإنسانية، شملت الدعم الطبي والغذائي، ومساندة قطاع الطاقة، وتوفير المولدات الكهربائية، مضيفا أن الإمارات عززت تعاونها الاقتصادي مع أوكرانيا عبر اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الموقعة عام 2025، والمقرر دخولها حيز التنفيذ في يوليو المقبل، كما عقدت اللجنة الإماراتية الأوكرانية المشتركة في أبوظبي بمشاركة نحو 30 جهة من القطاعين الحكومي والخاص لاستكشاف فرص تعاون في مجالات التجارة والطاقة والخدمات اللوجستية والزراعة.

وعلى هامش المؤتمر، أجرت وزيرة دولة لشئون التعاون الدولي ومبعوث وزير الخارجية إلى أوكرانيا، مباحثات مع رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا سفيريدينكو، ووزير الاقتصاد والبيئة والزراعة أوليكسي سوبوليف، تناولت تعزيز الشراكة الاقتصادية وتفعيل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

كما عقدت الوزيرة الإماراتية لقاءات مع عدد من المسئولين الأوروبيين والدوليين، من بينهم نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية بولندا رادوسواف سيكورسكي، ووزير خارجية إستونيا مارغوس تساهكنا، ووزير التعليم العالي والبحث والابتكار والعلوم الإيرلندي جيمس لاوليس، ووكيل العلاقات الاقتصادية الدولية بالأرجنتين فيرناندو برون، لبحث تطورات الأوضاع الإقليمية وسبل دعم جهود تعافي أوكرانيا.

 

أخبار الساعة

الاكثر قراءة