رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

وزير النقل يشهد خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية بمحطة المساحة ضمن أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو

25-6-2026 | 10:30

وزير النقل يشهد خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية بمحطة المساحة

طباعة
أحمد علام

 شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية من محطة المساحة باتجاه محطة الجيزة، وذلك ضمن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة المتابعة المستمرة للأعمال الإنشائية بمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، وسرعة إنجاز هذا المشروع القومي وفق أعلى معايير الجودة والأمان والالتزام بالجداول الزمنية المحددة.

جاء ذلك بحضور اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس إبراهيم بخيت نائب رئيس الهيئة، واللواء شريف ليل مساعد الوزير، وعدد من قيادات الهيئة القومية للأنفاق.

واستمع الوزير إلى شرح تفصيلي حول معدلات التنفيذ بالمشروع، حيث يتم لأول مرة في مصر تشغيل 6 ماكينات حفر نفقي في توقيت واحد لتنفيذ أنفاق المرحلة الأولى. ويجري تنفيذ أنفاق الجزء الأول من المرحلة الممتد بين محطتي حدائق الأشجار والمساحة (نفق لكل اتجاه) باستخدام 4 ماكينات حفر نفقي، بواقع ماكينتين لكل اتجاه. وقد أنهت إحدى الماكينات أعمالها وصولاً إلى محطة الأهرامات، فيما تواصل الماكينة الثانية أعمال الحفر من محطة المتحف الكبير إلى محطة الأهرامات، وتعمل الثالثة باتجاه محطة مدكور، بينما انتهت الرابعة من أعمالها حتى محطة ميدان المساحة.

كما يجري حالياً تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الأولى الممتد بين محطتي المساحة والفسطاط باستخدام ماكينتي حفر نفقي، حيث بدأت الماكينة الأولى أعمالها من محطة الفسطاط باتجاه محطة الملك الصالح، فيما يتم حالياً تجهيز الماكينة الثانية لبدء أعمال الحفر على المسار نفسه.

وأكد وزير النقل أن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو تمثل ملحمة وطنية كبرى تُنفذ بسواعد مصرية، موضحاً أن المرحلة الأولى تمتد بطول 19 كيلومتراً وتضم 17 محطة، منها 16 محطة نفقية ومحطة سطحية واحدة، حيث تبدأ من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة السادس من أكتوبر مروراً بالمتحف المصري الكبير وميدان الرماية وشارع الهرم، وصولاً إلى محطة الجيزة للتبادل مع الخط الثاني للمترو، ثم تمتد إلى محطة الملك الصالح للتبادل مع الخط الأول، وتنتهي بمحطة الفسطاط.

وأضاف أن تنفيذ الأعمال المدنية والكهروميكانيكية يتم بواسطة كبرى شركات المقاولات الوطنية المتخصصة، وهي: المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات، وكونكورد، وبتروجيت، وحسن علام للإنشاءات، فيما يتم تنفيذ أعمال الأنظمة والسكة والورشة من خلال تحالف ميتسوبيشي اليابانية وأوراسكوم. كما تتولى شركة ميتسوبيشي اليابانية تصنيع وتوريد 23 قطاراً للمشروع، وقد تم بالفعل توريد أول قطار في مايو 2026.

وأشار الوزير إلى أن الخط الرابع سيتم تنفيذه على أربع مراحل، حيث يجري حالياً إعداد الدراسات الخاصة بالمراحل الثانية والثالثة والرابعة، بما يضمن استكمال شبكة الربط بين القاهرة الكبرى والمدن الجديدة ومشروعات النقل الجماعي المختلفة.

وأوضح أن المرحلة الأولى ستوفر خدمة تبادل الركاب مع الخط الثاني للمترو بمحطة الجيزة، ومع الخط الأول بمحطة الملك الصالح، بينما ستتكامل المرحلة الثانية مع الخط السادس الجاري دراسته ومونوريل شرق النيل، كما ستتبادل المرحلة الثالثة الخدمة مع مونوريل غرب النيل بمحطة الحصري، فيما ستتكامل المرحلة الرابعة مع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) ومونوريل شرق النيل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الوزير الأهمية الاستراتيجية للخط الرابع لمترو الأنفاق، باعتباره أول خط يربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة المترو، إلى جانب دوره في خدمة المناطق ذات الكثافات السكانية المرتفعة مثل الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة، فضلاً عن مساهمته في دعم قطاع السياحة لمروره بعدد من أهم المزارات السياحية، وفي مقدمتها المتحف المصري الكبير، ومتحف الحضارات، ومناطق القاهرة التاريخية.

واختتم الوزير تصريحاته بالتأكيد على أن الخط الرابع يمثل حلقة وصل تنموية وسياحية مهمة تربط بين عراقة التاريخ المصري ممثلة في الأهرامات والمتحف المصري الكبير، وآفاق المستقبل المتمثلة في القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المتوقع أن ينقل نحو مليوني راكب يومياً بعد اكتمال تنفيذه.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة