رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

المستشار عصام فريد يعلن فض دور الانعقاد العادي الأول لمجلس الشيوخ

23-6-2026 | 15:53

المستشار عصام فريد رئيس مجلس الشيوخ

طباعة

أعلن المستشار عصام فريد رئيس مجلس الشيوخ، فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثانى لمجلس الشيوخ.

وقال المستشار عصام فريد في ختام الجلسة العامة للمجلس اليوم، إنه على امتداد أعمال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني لمجلس الشيوخ أثبت أعضاء المجلس بكل جدارة واقتدار على اضطلاعهم الكامل بمسئولياتهم الدستورية ، وواصلوا العمل بجد ومثابرة منذ اليوم الأول لدور انعقادنا الحالي وحتى يومنا هذا ، حيث رسخ المجلس في وجدان المواطنين من خلال أدائه المسئول صورةً مضيئة لبرلمان وطني فقد كان عطاء هذا المجلس وبحق  مجرداً من الهوى والمصالح الضيقة مستهدفا غاية أسمى وهي استكمال بناء الجمهورية الجديدة.
وأضاف رئيس مجلس الشيوخ: 
لقد حَفَل دور الانعقاد العادي الأول بمسؤوليات تشريعية عديدة ناقش المجلس خلاله  عددا من مشروعات القوانين بحكمة ومسئولية فخرجت منه بصياغات رصينة تواكب التطورات الاقتصادية والاجتماعية وتنشد الغايات الوطنية، كما أنه أعمل اختصاصه في قياس أثر التشريعات إيمانا منه بأن دراسات الأثر التشريعي باتت ضرورة منهجية لبناء تشريعات أكثر كفاءة واستدامة، وهو ما أثمن معه غاليا جهود اللجان النوعية بالمجلس التي أدت عملها بكل تفانٍ وإخلاص فكل الشكر والتقدير لرؤساء اللجان النوعية وهيئات مكاتبها وأعضائها كافة.  

وتابع: كما أن المجلس لم يتوان لحظة عن القيام بمسئولياته الرقابية خلال دور الانعقاد العادي الأول واستخدم حقه الدستوري ، فحول طلبات المناقشة العامة والاقتراحات برغبات من مجرد إجراءات ومناقشات إلى أداة تغيير حقيقية على أرض الواقع، من خلال التفاعل السريع مع الأزمات، وتشهد قاعات المجلس ولجانه على مناقشات مستفيضة بين ممثلي الحكومة ونواب المجلس في نموذج راقٍ للتنسيق المشترك، والتعاون المثمر والحوار البناء الذي يهدف لخدمة الصالح العام وهو ما أثمن معه أداء أعضاء الحكومة برئاسة السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء فلم يدخر جميعهم جهدا  في تقديم كافة أوجه التعاون والتنسيق بكل مسئولية ووطنية من أجل صالح الوطن والمواطنين وأخص هنا بالشكر السيد المستشار هاني حنا عازر، وزير شئون المجالس النيابية، تقديراً لدوره البارز في تعزيز آليات التعاون بين المجلس والحكومة.

 واوضح فريد : في سياق التنسيق والتعاون المشترك وفي ضوء ما تتسم به الدبلوماسية البرلمانية من أهمية كبيرة عالميًا في تعزيز أواصر العلاقات وتقريب وجهات النظر فقد عقد المجلس عدة لقاءات كما شارك في فعاليات إقليمية ودولية عديدة خلال دور الانعقاد العادي الأول  سعيا إلى تنسيق المواقف المشتركة تجاه قضايا الأمن والتنمية المستدامة.
واتصالا بذلك؛ لا يفوتني أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى مجلس النواب الموقر بكامل هيئته، برئاسة السيد المستشار الجليل هشام بدوي، مثمناً ما قدمه من إسهامات فاعلة في دعم مسيرة التعاون المثمر والبناء من أجل تعزيز آليات العمل داخل البرلمان المصري بغرفتيه.

وتابع: في هذا المقام يطيب لي أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير للسيدين وكيلي المجلس على جهودهما المخلصة في ضبط منظومة العمل البرلماني داخل المجلس.

كما توجه بجزيل الشكر والتقدير  للنواب ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب والزملاء من المستقلين الذين أثروا النقاشات بروح وطنية عالية.

كما قدم رئيس مجلس الشيوخ تحية إعزاز وتقدير للزميلات نائبات المجلس الفضليات اللاتي قدمن خلال دور انعقادنا هذا نموذجاً برلمانياً مشرفاً للمرأة المصرية.

كما توجه بجزيل الشكر والتقدير للمستشار الدكتور أحمد عبد الغني الأمين العام للمجلس على ما يبذله من جهود متواصلة لضبط منظومة العمل داخل الأمانة العامة وتفانيه في العمل وإلى جواره  العاملون بقطاعات وإدارات الأمانة العامة للمجلس فلهم منا جميعا كل التقدير والاحترام.

واضاف: لا يفوتني أن أعرب عن خالص الشكر والامتنان  للمستشار عمرو يسري المستشار القانوني لرئيس المجلس لجهده المقدر. وروح المسئولية العالية التي يتمتع بها.  
كما قدم لرجال الإعلام والصحافة والمحررين البرلمانيين بخالص الشكر والتقدير على التزامهم الكامل ... بنقل صورة أمينة للمواطنين ... بمهنية وحرفية ... عن الممارسة البرلمانية تحت قبة مجلسنا الموقر.
كما أتقدم بجزيل الشكر والتقدير ... للسادة ضباط وأفراد الإدارة العامة ... لشرطة مجلسي النواب والشيوخ ... على تفانيهم وإخلاصهم في حفظ الأمن ... داخل أروقة المجلس وخارجها.
وفقنا الله تعالي لما فيه خير مصرنا وشعبها ... فهو نعم المولي ونعم النصير.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة