أدى طلاب الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، ثاني أيام امتحانات العام الدراسي ( 2025/ 2026) بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك للمواد غير المضافة للمجموع، حيث أدى طلاب النظام الجديد امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، وأنهوا الامتحانات قبل قليل، فيما يؤدي طلاب النظام القديم امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، فيما أدى طلاب الثانوية العامة نظام المكفوفين امتحان التربية الوطنية.
امتحانات الثانوية العامة
وانتظمت لجان الامتحانات وسط متابعة مكثفة من غرف العمليات المركزية والفرعية لضمان انتظام سير اللجان وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات في هدوء وانضباط، ومتابعة وزارة التربية والتعليم لأداء الامتحانات وانتظام اللجان.
وأدى طلاب النظام الجديد امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، والتي تشمل "اللغات الفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والصينية"، باعتبارها مادة غير مضافة للمجموع الكلي، وانتهت الامتحانات في تمام الساعة 11 صباحا.
فيما يؤدي طلاب النظام القديم امتحاني مادتي الاقتصاد والإحصاء ضمن المواد غير المضافة للمجموع، حيث أنهى الطلاب امتحان الاقتصاد في الساعة العاشرة والنصف، بينما يستمر امتحان مادة الإحصاء حتى الساعة الثانية عشر ونصف.
ومن المقرر أن تبدأ المواد الأساسية بامتحان اللغة العربية يوم الأحد المقبل 28 يونيو الجاري، وتستمر حتى يوم الخميس 16 يوليو 2026.
وتجرى الامتحانات بنظام مجمعات الامتحانات التى ستضم عددا من اللجان بداخلها، ويبلغ عدد المجمعات الامتحانية 613 مجمعا يضم 2032 لجنة على مستوى الجمهورية خلال العام الحالي، مقارنة بـ2150 لجنة خلال العام الماضي.
ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام ٩٢١ ألفًا و٧٠٩ طلاب وطالبات بالنظامين الجديد والقديم، ويبلغ عدد طلاب النظام القديم ٣٤٠٣ طلاب، بينما يصل عدد طلاب النظام الجديد إلى ٩١٨ ألف و٣٠٦ طلاب.
توجيهات وزارة التعليم
وتابع محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، مع مديري المديريات التعليمية بجميع المحافظات على وصول صناديق الأسئلة إلى كافة اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية في المواعيد المحددة، مؤكدًا ضرورة الالتزام الكامل بالإجراءات المنظمة للعمل داخل اللجان بما يضمن انتظام وانضباط العملية الامتحانية.
كما تابع الوزير، من داخل غرفة العمليات المركزية بالوزارة، إجراءات دخول الطلاب إلى اللجان الامتحانية عبر شاشات المتابعة والمراقبة المباشرة، للاطمئنان على انتظام دخول الطلاب والتزام جميع اللجان بالتعليمات المنظمة، والتأكد من تنفيذ إجراءات التفتيش والتأمين بدقة قبل بدء الامتحان، بما يضمن توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء امتحاناتهم في بيئة آمنة ومنضبطة.
كما شدد الوزير على أهمية تحقيق أعلى درجات الانضباط داخل اللجان، والتأكد من دخول الطلاب إلى مقار اللجان في وقت مبكر قبل بدء الامتحان، مع تنفيذ إجراءات التفتيش بدقة وحزم، بما يسهم في توفير بيئة امتحانية آمنة ومنظمة تكفل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.
كما وجه الوزير بضرورة التعامل بكل حزم وحسم مع أي مخالفات أو محاولات للإخلال بانضباط العملية الامتحانية، والتطبيق الكامل للتعليمات والضوابط المنظمة لسير الامتحانات، بما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.
وأكد الوزير تقديم كافة سبل الدعم للقائمين على أعمال الامتحانات في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على انتظام اللجان والانضباط داخلها، بما يضمن خروج الامتحانات بالشكل اللائق وتحقيق أعلى درجات النزاهة والشفافية.
ومن جانبه، وجه خالد عبد الحكم، مستشار الوزير لشؤون الامتحانات والمشرف على الإدارة المركزية للامتحانات، بضرورة الالتزام الكامل بمواعيد دخول الطلاب إلى اللجان الامتحانية وتوزيع اوراق الأسئلة والإجابة فى الموعد المحدد.
كما وجه بمراعاة توزيع كتيبات المفاهيم الخاصة بمادة اللغة الأجنبية الثانية على جميع الطلاب المستحقين داخل اللجان، والتأكد من توافرها بالكميات اللازمة، بما يتيح للطلاب الاستفادة منها وفق الضوابط والتعليمات المنظمة لأداء الامتحان.