رئيس مجلس الإدارة

عمــــر أحمــد سامى

رئيس التحرير

عبد اللطيف حامد

خطة المناطق التجريبية في جنوب لبنان موضع بحث.. تفاصيل الموقف اللبناني الرسمي

24-6-2026 | 12:43

صورة أرشيفية

طباعة

قال أحمد سنجاب، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من بيروت، إن خطة "المناطق التجريبية" طُرحت خلال الجولة الرابعة من المفاوضات التي عُقدت في واشنطن يومي 3 و4 من شهر يونيو الجاري، وجرت خلال يوم أمس، في اليوم الأول من الجولة الخامسة للمفاوضات، مناقشة هذه النقطة تحديدًا، وهي ما يُعرف بـ"المناطق التجريبية" في الجنوب اللبناني.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي خالد عاشور، على قناة القاهرة الإخبارية، أن الفكرة تقوم على انسحاب الجيش الإسرائيلي من هذه المناطق، على أن يتولى الجيش اللبناني الانتشار فيها بعد ذلك، بهدف تثبيت وجود الدولة اللبنانية على الأرض، لكن هذا الطرح قوبل برفض من جانب حزب الله، كما رفضه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الذي أكد رفض أي مبادرة أو طرح لا يتضمن عودة النازحين إلى بلداتهم ومناطقهم.

وأوضح أنه في هذا السياق، قام السفير الأمريكي في لبنان ميشيل عيسى بزيارة إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، موضحًا أن هذا الطرح ربما أُسيء فهمه أو أنه يحتاج إلى مزيد من التوضيح، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستقدم طرحًا مكتوبًا بشأن هذه المناطق، مؤكدًا أن انتشار الجيش اللبناني سيترافق مع عودة النازحين إلى هذه البلدات مرة أخرى.

وأكد أن الرئيس اللبناني جوزيف عون قال إن هذا الطرح، وعلى الرغم من اختلافه مع موقف حزب الله ورئيس مجلس النواب، فإنه يرحب بفكرة المناطق التجريبية.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة